الأعداد تتضاعف سنويا …أكثر من مليار شخص مهددون بالسكري خلال 2050

نور24 يونيو 2023آخر تحديث :
الأعداد تتضاعف سنويا …أكثر من مليار شخص مهددون بالسكري خلال 2050

حذرت دراسة عالمية جديدة، من ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم، خلال الثلاثين عامًا المقبلة، إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وكشفت الدراسة، التي أجراها باحثون في معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، أن 529 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري، وسط توقعات أن يتضاعف هذا العدد ليصل إلى 1.3 مليار بحلول عام 2050.

معدل انتشار المرض السريع لا يبعث على القلق فقط، وإنّما يمثل أيضًا تحديات لكل نظام صحي في العالم.
ليان أونج الباحث الرئيسي للدراسة
وقال الباحثون، إن غالبية الحالات مصابة بالنوع الثاني من السكري، وهو النوع المرتبط بالسمنة ويمكن الوقاية منه إلى حد كبير.

ووفق الدراسة، فإن نمط الزيادة في معدل الإصابة ليس واحدًا على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تصل معدلات انتشار المرض إلى 16.8 بالمئة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وإلى 11.3 بالمئة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بحلول عام 2050، مقارنة بنحو 9.8 بالمئة على مستوى العالم.

وقال الباحثون، إن نسبة الانتشار حاليًا 6.1 بالمئة، لكن كل الدول عرضة لزيادة معدلات الإصابة.

وقال ليان أونج، الباحث الرئيس للدراسة “معدل انتشار المرض السريع لا يبعث على القلق فقط، وإنّما يمثل أيضًا تحديات لكل نظام صحي في العالم”، مشيرًا إلى أن السكري يرتبط بعدد من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسة، أن من ضمن أسباب زيادة أعداد المصابين، ارتفاع معدل السمنة والتحولات الديموغرافية، إذ إن معدل الانتشار أعلى بين كبار السن.

وقال الباحثون، إن البيانات الواردة من 204 دول لا تأخذ في الاعتبار تأثير جائحة كوفيد-19؛ لأن هذه البيانات ليست متوفرة بعد.

وتعد الدراسة، التي مولتها مؤسسة بيل وميليندا جيتس، جزءًا من سلسلة دراسات أوسع عن السكري نُشرت أمس الخميس، في مجلة لانسيت الطبية. وتدعو الدراسات إلى وضع إستراتيجيات أكثر فاعلية لمكافحة الإصابات والتوعية بعدم المساواة إذ يعيش غالبية مرضى السكري في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وهم غير قادرين على الحصول على العلاج المناسب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل