جبهة البوليساريو: مصادقة البرلمان الإسباني على مقترح يدعو لتصحيح موقفها من القضية الصحراوية “انتصار للشرعية الدولية”

عمار16 مارس 2024آخر تحديث :
جبهة البوليساريو: مصادقة البرلمان الإسباني على مقترح يدعو لتصحيح موقفها من القضية الصحراوية “انتصار للشرعية الدولية”

أكد مسؤول العلاقات السياسية بمكتب جبهة البوليساريو بإسبانيا، سلامو حمودي بشري، أن مصادقة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني بالأغلبية، على مقترح يدعو الحكومة لتصحيح موقفها حول الصحراء الغربية والعودة إلى التوافق السياسي، يعتبر “انتصارا للقضية وللشرعية الدولية”.

وأوضح المسؤول الصحراوي أن ظهور مثل هذه المبادرات الحزبية وخاصة من طرف حزب الشعب الفائز في الانتخابات التشريعية الأخيرة والذي يتوفر على أكبر قاعدة جماهرية في إسبانيا ودعوته الحكومة الائتلافية بقيادة بيدرو سانشيز إلى الامتثال للإرادة التي عبر عنها مجلس النواب عام 2022 دفاعا عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي، ما هو “إلا دليل على انتصار القضية الصحراوية والشرعية الدولية”.

وكان البرلمان الإسباني اعتمد سنة 2022 مشروع اقتراح مماثل تقدم به كلا من حزب “بوديموس” (نستطيع) وحزب “اليسار الجمهوري لكتالونيا”، إلى جانب تحالف “بيلدو” (تجمع بلاد الباسك)، ينتقدون من خلاله موقف سانشيز “الأحادي الجانب”
ويدعون فيه إلى تصحيح الموقف الإسباني الرسمي الجديد، مع التشديد على ضرورة التأكيد على قرارات الأمم المتحدة الداعمة لتنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراوي.

وأضاف الدبلوماسي الصحراوي أنه “إذا تحدثنا عن ما حدث في أروقة البرلمان الإسباني حول القضية الصحراوية يمكننا اختصاره بأنه تأكيد واضح على عدم دعم حزب الشعب (القوة الثانية في إسبانيا) لحكومة سانتشيز”.

كما أن دعوة الحكومة للعودة إلى الموقف الإسباني تجاه القضية الصحراوية أو ما يسمى الموقف التوافقي، الذي كانت تجمع عليه كل الأحزاب، تؤكد، حسب السيد سلامو، على أنه ” دعم كامل لشرعية القضية الصحراوية العادلة ولقرارات الأمم المتحدة ولحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”.

وعليه، يرى ممثل البوليساريو أن هذا الاجماع الذي عبرت عنه الأحزاب السياسية الإسبانية من اليمين المتطرف إلى اليسار على موقف موحد من القضية الصحراوية، يمثل “إجماعا تاريخيا أولا من نوعه تجاه أي قضية تم طرحها في البرلمان
الإسباني”.

واذ ثمنت جبهة البوليساريو، باسم الشعب الصحراوي، الخطوة التي أقدم عليها حزب الشعب الإسباني، أكدت أنها “دليل واضح على أن الحزب الاشتراكي الممثل برئيسه بيدرو ساننشيز يعيش عزلة و أضحى وحيدا في موقفه المتذبذب تجاه القضية الصحراوية”.

وقال ممثل جبهة البوليساريو أن مثل هذه المبادرات “تبرهن على هزيمة وتخبط الحزب الاشتراكي وفشله الذريع في الترويج لموقفه غير الشرعي اتجاه القضية الصحراوية العادلة”.

وفي الأخير، تأسف لامتناع الحزب الاشتراكي عن التصويت إلى جانب جميع الأحزاب لصالح الشرعية الدولية، مجددة رفض جبهة البوليساريو الكامل لتعنت رئيس الحكومة الإسبانية غير الشرعي والداعم للمقترح المغربي لتسوية النزاع في الصحراء
الغربية، في “تناقض تام” مع مبادئ الأمم المتحدة وحرية الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل