دراسة: واحد من كل خمسة مصابين بكوفيد-19 يصاب بمرض نفسي خلال 90 يوماً

نور10 نوفمبر 2020آخر تحديث :
دراسة: واحد من كل خمسة مصابين بكوفيد-19 يصاب بمرض نفسي خلال 90 يوماً

قال أطباء نفسيون إن كثيرين من الناجين من فيروس كورونا أكثر عرضة على الأرجح للإصابة بأمراض نفسية، بعدما خلصت دراسة موسعة إلى أن 20% من المصابين جرى تشخيص إصابتهم باضطراب نفسي في غضون 90 يوماً.
‏وكان القلق والاكتئاب والأرق أكثر شيوعاً بين مرضى كوفيد-19 المتعافين الذين أصيبوا بمشاكل نفسية في الدراسة ووجد الباحثون أيضاً مخاطر أعلى بشكل ملحوظ للإصابة بالخرف.
‏وقال بول هاريسون أستاذ الطب النفسي بجامعة أوكسفورد في بريطانيا “كان الناس يشعرون بالقلق من أن يصبح الناجون من كوفيد-19 أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية ونتائجنا تظهر أن هذا أمر مرجح”.
وأكد إن الأطباء بحاجة ماسة لتحري الأسباب وتحديد علاجات جديدة للأمراض النفسية بعد كوفيد-19.
‏وأضاف “يجب أن تكون الأجهزة (الصحية) جاهزة لتقديم الرعاية لا سيما أن نتائجنا تقلل على الأرجح من (عدد المرضى النفسيين)”.
وحللت الدراسة، التي نُشرت في دورية لانسيت للطب النفسي، السجلات الصحية الإلكترونية لعدد 69 مليوناً في الولايات المتحدة، من بينهم أكثر من 62 ألف إصابة بكوفيد-19.
‏وفي الأشهر الثلاثة التي أعقبت الكشف عن إيجابية الإصابة بكوفيد-19، تعرض واحد من كل 5 متعافين للمرة الأولى للقلق أو الاكتئاب أو الأرق. وقال الباحثون إن هذا يمثل نحو الضعف مقارنة بمجموعات أخرى من المرضى في نفس الفترة.
‏وقال خبراء في الصحة النفسية لم يشاركوا بشكل مباشر في الدراسة إن نتائجها تعزز الأدلة المتزايدة على أن كوفيد-19 يمكن أن يؤثر على الدماغ والعقل مما يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض النفسية.
‏وقال مايكل بلومفيلد استشاري الطب النفسي في كلية لندن الجامعية “هذا على الأرجح بسبب مجموعة من الضغوط النفسية المرتبطة بهذا الوباء على وجه التحديد وبالآثار الجسدية للمرض”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل