وزير الصيد البحري: 220 مليون دج لتهيئة أربعة مناطق لتربية المائيات و11 امتيازا لإنجاز مشاريع مماثلة بولاية جيجل

مسعود زراڨنية12 فبراير 2021آخر تحديث :
وزير الصيد البحري: 220 مليون دج لتهيئة أربعة مناطق لتربية المائيات و11 امتيازا لإنجاز مشاريع مماثلة بولاية جيجل

 

 

أوضح السيد فروخي وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، في رده على السؤال الشفوي للسيدة النائب إيمان عراضة، والمتعلق بمناطق نشاطات تربية المائيات المنشأة بولاية جيجل والمصنفة رسميا ، مع عدد الاستثمارات المنجزة ميدانيا و التي دخلت حيز الاستغلال بهذه الولاية، أن برنامج الحكومة للفترة 2020 – 2024 في مجال الصيد البحري والمنتجات الصيدية أولى عناية خاصة لتعزيز تنمية تربية المائيات على نطاق واسع قصد الوصول إلى تحقيق إنتاج 50.000 طن إضافية في هذه الفترة.

أما بخصوص إنشاء وتحديد معالم مناطق تربية المائيات وتصنيفها أكد السيد الوزير أنها تخضع لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 19-156 المؤرخ في 30 أفريل 2019. وتضمن هذا المرسوم في الملحق الخاص به إنشاء وتصنيف مجموعة من مناطق نشاطات تربية المائيات التي كانت محددة وممنوحة بقرارات من طرف السادة الولاة قبل صدوره.

وفي هذا الإطار، حددت ولاية جيجل أربعة (04) مناطق لنشاطات تربية المائيات بموجب قرارات من السيد الوالي بكل من تيمريجان و كيسير و الجناح و بورشيد.

وتبعا لذلك أعدت دائرتنا الوزارية مشروع قرار وزاري يتضمن إنشاء وتصنيف هذه المناطق وتم إرساله إلى مصالح الأمانة العامة للحكومة قصد الدراسة والمصادقة.

كما تجدر الإشارة أيضا، أن ولاية جيجل خصصت في سنة 2020 غلافا ماليا قدره مائتين وعشرون مليون دينار جزائري (220.000.000 دج) لتهيئة هذه المناطق (تهيئة المسالك، التزويد بالماء والكهرباء،…الخ) من اجل استقبال مختلف المشاريع على اليابسة.

أما بالنسبة لمرافقة الاستثمار في شعبة تربية المائيات بهذه الولاية، فتم تسجيل منح 11 امتياز لإنجاز مشاريع تربية المائيات والنشاطات الملحقة بها موزعة عبر المناطق المذكورة سالفا ، دخل منها مشروعان في مرحلة الاستغلال (الأول في تربية المحار في سنة 2018 والثاني في تربية الأسماك في سنة 2019) أما المشاريع المتبقية فهي في طور الانطلاق في الانجاز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل