الإبداع ومرض الاكتئاب الهوسي

عمار6 سبتمبر 2020آخر تحديث :
الإبداع ومرض الاكتئاب الهوسي

كتب <أدرجار ألان پُو> قائلا: «لقد اعتبرني الناس مجنونا، ولكن لم يُبَتَّ بعد إن كان الجنون هو أرفع درجات الذكاء أم لا، أو إن كان كلّ ما هو رائع وكل ما هو عميق نابعًا من سَقَمٍ في الفكر أو من حالات مزاجية للعقل تعلو على حساب القدرات الفكرية العامة».

لقد شارك كثير من الناس، ردحا طويلا من الزمن، الكاتب پُو اشتباهه في أن العبقرية والجنون أمران متشابكان. وفي الحقيقة، يورد التاريخ عددا لا يحصى من الأمثلة على «ذلك الجنون الرهيف.» هذا وإن العشرات من كبار شعراء القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وفي مقدمتهم <W. بليك> و <L. بايرون> و <L .A. تينيسون>، كتبوا عن التقلبات المزاجية المتطرفة التي عانوها. كما أن بعض الشعراء الأمريكيين المحدثين، من مثل <J. بيريمان> و <R. جاريل> و<R. لوويل> و <S. پلاث> و <T. روثكي> و <D. شوارتز> و <A. سكستون>، أُدخلوا إلى المصحات نتيجة إصابتهم بالهوس أو الاكتئاب خلال حياتهم. ومن المعروف أن كثيرا من الرسامين والموسيقيين، ومن بينهم <ڤنسنت ڤان گوخ> و <G. أُوكيف> و <C. مينكوس> و <R. شومان> ابتلوا أيضا بهذين المرضين.

وبناء على المعايير التشخيصية الحالية، يبدو أن معظم هؤلاء الفنانين ـ وكثيرا غيرهم ـ عانوا واحدا من اضطرابين مزاجيين رئيسيين هما مرض الاكتئاب الهوسي manic–depressive illness والاكتئاب الشديد majordepression. ومع كون هذين المرضين شائعي الحدوث إلى حد ما وقابلين للمعالجة، فإنهما كثيرا ما يؤديان إلى الموت. ويسبب الاكتئاب الشديد نوبات سوداوية melancholic حادّة؛ في حين أن الاكتئاب الهوسي، وهو داء جيني (وراثي) إلى حد بعيد، ينقل المصابين به مرارا من حالات اكتئابية إلى حالات تتسم بنشاط مفرط وشعور بالانشراح، أو حالات يغلب عليها سرعة الاهتياج. أما في الحالات المعتدلة من الاكتئاب الهوسي، التي يُطلق عليها اسم المزاجية الدورية cyclothymia، فتنتاب المصابَ تقلبات واضحة في المزاج والسلوك والنوم وأنماط التفكير ومستويات الطاقة، من دون أن تؤدي إلى العجز التام. وتتميز الحالات المتقدمة فيها بتناوبات دورية مأساوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل