لائحة ببعض الأطعمة الغنية بالأوميغا 3.  

مسعود زراڨنية22 يناير 2021آخر تحديث :
لائحة ببعض الأطعمة الغنية بالأوميغا 3.  

 

بعيداً عن المكملات الغذائية والأقراص، هناك الكثير من الأطعمة التي يتوفر فيها الأوميغا 3 الذي يعتبر من أهم العناصر المفيدة والضرورية جداً للجسم. وتكثر منافع الأوميغا 3 التي تطال مختلف الأعضاء وتحميها من التعرض للأمراض المختلفة والخطيرة، مثل تلك التي تطال القلب والشرايين، بالإضافة لتعزيز صحة الدماغ.

قد نستغرب من الفوائد الهائلة التي يقدّمها الأوميغا 3، إلّا أنّها تطال أيضاً الصحة النفسية فهو من العناصر التي تحمي من الإكتئاب.

سنتعرف في هذا المقال على بعض هذه الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي والإستفادة من تناولها يومياً.

الأسماك:

من المعروف أنّ الأسماك على أنواعها من أهم مصادر الأوميغا 3 للجسم وخصوصاً سمك السلمون، كما أنّها غنية بالكثير من العناصر المفيدة منها البروتين وللحصول عليها من الضروري الحرص على تناول الاسماك بطرق الطهي الصحية.

القرنبيط:

ينضم القرنبيط الى لائحة الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، كما أنّه يحتوي على السيلينيوم والفيتامينات C وB9 مما يجعله من أفضل الخضار المهمة لصحة الجسم. هناك الكثير من الطرق والوصفات التي يمكن تحضير القرنبيط بها .

السبانخ

يعتبر السبانخ من الخضار الورقية الغنية بالألياف، الفيتامين A، فيتامين B9 مع الكالسيوم والبوتاسيوم بالإضافة الى الأوميغا 3. ويمكن تناول السبانخ من خلال إضافتها على سلطة الخضار أو طهيها مع اللحم كطبق رئيسي.

الخس:

من بين الخضار التي نجد فيها الأوميغا 3 أيضاً هناك الخس، إذ يوفر الكثير من الفوائد المهمة للجسم خصوصاً أنّه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والفيتامين A والفيتامين K. هناك الكثير من أنواع الخس التي يمكننا الحصول عليها لتناولها في السلطات أو مع الأطباق الرئيسية، وجميعها تمتلك القيمة الغذائية نفسها.

البيض:

من المميّز في البيض أنّه من الأطعمة التي يمكن تناولها في أي وقتٍ من اليوم حتى في الحميات الغذائية، وهو يقدّم الكثير من المنافع الضرورية للصحة وذلك لوجود البروتين والفيتامينات B2 وB12 بكثرة فيه بالإضافة الى الأوميغا 3.

زيت الزيتون:

يعتبر من بين أهم الزيوت الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد، ولا بد أنّ أهم العناصر الموجودة فيه هي الأوميغا 3، لذا من الضروري إضافته على بعض الأطباق والسلطات أيضاً.

الحليب الطازج:

جميعنا نعلم مدى أهمية الحليب لصحة الجسم لمختلف الفئات العمرية والفوائد الكثيرة له، ولا بد أنّ الكالسيوم من أهم العناصر الموجودة فيه، إلّا أننا نجد الحليب الطازج الكامل الدسم أيضاً في قائمة الأطعمة الغنية بالأوميغا 3.

 

الأفوكادو:

مع تناول حصة من الأفوكادو يومياً ستمد الجسم بالأوميغا 3 إضافةً الى العناصر المتوفرة في هذه الفاكهة منها الفيتامين K، هذا ويعتبر الأفوكادو من الأطعمة التي تقدّم عدد من المنافع لأعضاء الجسم.

هذه عينة فقط من الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 ،هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تحتوي على هذا العنصر الضروري لصحة الإنسان.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل